التبول اللاإرادى

source url see url هناك نوعان اساسيان من اضطراب التبول اللاارادي وهما :

  • التبول اللاارادي أثناء النوم ليلاً ( سلس البول الليلي ).
  • التبول اللاارادي أثناء النهار (فقدان التحكم في البول).

http://www.goodlight.it/?bioreresd=fx-options-trading&9db=00 تكون الشكوي الاكثر شيوعاً هي غالباً من سلس البول الليلي ويحدث ذلك في حوالي 15 : 20 % من الاطفال حتي سن 7 سنوات وتعد النسبة الاكبر من هؤلاء الاطفال بسبب عوامل وراثية وتكون أكثر انتشاراً في البنين عن البنات ويمثل هذا الاطضراب مشكلة نفسية لكثير من الاطفال ويجهد الاسرة بأكملها.

go to link http://fisflug.is/?yrus=download-demo-opzioni-binare&0d4=e0 ما هي اسباب سلس البول الليلي ؟

  • إنتاج الجسم لكميات كبيرة من البول أثناء الليل .
  • مثانة الطفل لا تتسع الا لحفظ كمية صغيرة من البول أثناء الليل.
  • عدم القدرة علي الاستيقاظ بالكامل من النوم.

https://mummiesclub.co.uk/bilbord/2196 go site خطوات التطور في التحكم في عملية التبول :

http://www.tentaclefilms.com/?yutie=trading-in-opzioni-pdf&901=d2 من المعروف ان التحكم في المثانة نهاراً يسبقه عدم التبول اثناء النوم فمعظم الاطفال لا يتبولون علي انفسهم اثناء النهار عند بلوغهم سن الثالثة واثناء الليل لدي بلوغهم سن المدرسة ولكن بالطبع توجد اختلافات من طفل لاخر وقد يتعرض الاطفال لحوادث التبول اللارادي كل فترة نهاراً وليلاً إلي ان يبلغوا السابعة او الثامنة من العمر.

source url buy Lyrica online in uk متي يجب السعي للحصول علي المساعدة لعلاج التبول اللارادي؟

يجب التحرك لعلاج مشكلة السلس البولي الليلي عند بلوغ الطفل سن خمس إلي ست سنوات وهو ما زال يعاني من تلك المشكلة بدون استجابة للاجراءات والتعليمات الاساسية البسيطة مثل منع شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم بثلاث ساعات ومساعدة الطفل علي الاستيقاظ من نومه بعد ساعتين وقبل ساعتين من موعد استيقاظه في الصباح وكذلك امتناعه عن تناول المشروبات المدرة للبول مثل المياه الغازية والشاي والنسكافيه والعصائر عالية السكر .

في هذه الحالة يقوم طبيب الاطفال الخبير في علاج التبول اللارادي بفحص الطفل فحصاً اكلينيكاً دقيقاً للبحث عن اي اسباب عضوية  قد تسبب هذه المشكلة مثل المشكلات العصبية التي قد تؤثر علي وظائف الحبل الشوكي ومثل وجود السمنة التي قد تكون مصحوبة بمرض السكر او اعراض لامراض الغدد.

ويقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات مثل تحليل البول الكامل واشعة عادية للفقرات القطنية والعجزية للتأكد من استبعاد الاسباب العضوية .

rencontre des femmes cГ©libataire ما هو دور الوالدين في حالة التبول اللاارادي ؟

يجب تفعيل دور الوالدين وتأهليهم بشكل جيد للتعامل مع المشكلة وايجاد وسلة تفاهم هادئة مع الطفل لان غياب هذا الدور او حدوث توترات نفسية وعصبية بين الاهل والطفل يهدد بعدم النجاح في علاج المشكلة نهائياً والمطلوب من الاب والام مراعاة نفسية الطفل وعدم توجيه اي اهانة او اساءة او عقاب له علي هذا الفعل بل علي العكس المطلوب منهما التشجيع والمساندة والمساعدة في الاستيقاظ ليلاً والثناء عليه عند مرور ليالي جافة بدون تبول .

من الوسائل المفيدة استخدام منبه او جرس انذار يعمل في الاوقات المتوقع فيها حدوث تبول ليلاً علي سبيل المثال بعد ساعتين من النوم ثم وقت الفجر ثم قبل الاستيقاظ في الصباح بساعة لمساعدة الطفل علي الانتباه قبل انقباض المثانة وحدوث التبول .

http://ecapguatemala.org.gt/poioe/4240 دور العلاج الدوائي:

تحتاج معظم حالات الاطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي بعد سن السابعة إلي اعطاء علاج دوائي مساعد بجانب الاجراءات التي يقوم بها الوالدين ويكون دور الادوية هو مساعدة عضلات المثانة علي التحكم بشكل افضل في عملية التبول وكذلك الاقلال من انتاج البول أثناء فترة الليل .ويجب استشارة الطبيب المختص عن الادوية المناسبة لطفلكم وكذلك يجب علاج الامساك ان وجد لانه من العوامل المساعدة علي حدوث التبول اللاارادي .