المتلازمة النفروزية الكلويه

  • تعتبر المتلازمة النفروزية الكلوية في الاطفال من امراض الكلي المشهورة للاطفال وخاصة في الفئة العمرية من سنتين إلي 10 سنوات والحقيقة ان تشخيص هذه الحالة مبكرا امر مهم جدا لانه يجعل العلاج سهلا ويساعد علي الحفاظ علي سلامة الكليتين وعدم تعرض الطفل لقصور وظائف الكلي بسبب المتلازمة النفروزية للكلي .
  • تشتكي بعض الامهات ان طفلها يستيقظ من النوم صباحا وهو يعاني من تورم العينين ويستمر ذ1لك بضعة ساعات ثم يختفي هذا التورم مع نهاية اليوم وقد تكون هذه الشكوي هي العلامة الاولي والمبكرة التي تلاحظها الام علي طفلها في بداية مرض المتلازمة النفروزية ويجب علي اي طبيب اطفال ماهر ان يأخذ هذه الشكوي في عين الاعتبار ويطلب علي الفور تحليل بول كامل للطفل للبحث عن وجود زلال في البول.
  • ظهور الزلال في البول بدرجة معينة هو مؤشر لحدوث اصابة مباشرة لانسجة الكلي تتسبب في ارتشاح الزلال ( وهو نوع من البروتينات) من خلال هذه الانسجة وظهوره في البول وهذا يؤدي إلي نقص هذا البروتين في الدم وحدوث حالة التورم التي تظهر علي الطفل المصاب بالمتلازمة النفروزية الكلوية .
  • مع زيادة درجة ارتشاح الزلال في البول ونقص البروتين في الدم تزداد شدة التورم في الجسم ويظهر ذلك في تورم الاطراف السفلية (من القدمين وحتي الفخذين) وتورم الجفون العليا للعينين واستسقاء البطن وتورم الخصيتين .
  • يتأكد تشخيص ارتشاح الزلال بسبب المتلازمة النفروزية الكلوية عن طريق عمل تحليل بتجميع كمية البول علي مدار 24 ساعة وحاب كمية الزلال فيها واذا زاد عن رقم معين يعرفه استشاري كلي الاطفال حتي يتأكد من تشخيص المرض.
  • يصاحب ارتشاح الزلال فى المتلازمة النفروزية الكلوية ارتفاع فى مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم
  • يجب استشارة طبيب استشارى كلى الاطفال عند تشخيص حالة المتلازمة النفروزية لوضع خطة كاملة للتعامل مع الحالة واستكمال الفحوصات اللازمة واختيار العلاج المناسب للطفل .

http://irinakirilenko.com/?deribaska=bin%C3%A4re-optionen-verdienst&c96=2a http://ecapguatemala.org.gt/poioe/2387 اختيار العلاج المناسب لهذه لحالة يتوقف علي عدة عوامل منها :

source url – عمر الطفل عند بداية ظهور المرض .

rencontre pour personnes handicapées – نتيجة تحليل وظائف الكلي .

http://www.accomacinn.com/?falos=bin%C3%A4re-optionen-strategie -قياس ضغط الدم للطفل.

  • من اشهر انواع الادوية المستخدمة في علاج المتلازمة النفروزية هو الكورتيزون ويعتبر من العلاجات الفعالة والتي يستجيب لها النسبة الاكبر من حالات المتلازمة النفروزية الكلوية في الاطفال ومن المعروف ان الكورتيزون له اعراض جانبية متعددة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وهشاشة العظام وضعف المناعة ولكن استخدام الكورتيزون امر لا غني عنه في معظم المتلازمة النفروزية ويتم عمل متابعة دقيقة للمريض لتجنب حدوث الاعراض الجالنبية للكورتيزون وتوجيه الطفل والاهل لبعض الارشادات الهامة لتجنب الاعراض الجانبية .

follow go here يمكننا تقسيم او تصنيف حالات المتلازمة النفروزية الكلوية في الاطفال إلي ثلاثة مجموعات:

enter site http://creatingsparks.com.gridhosted.co.uk/?endonezit=nadex-binary-options-taxes المجموعة الاولي – حالات مستجيبة للكورتيزون

enter المجموعة الثانية – حالات معتمدة علي الكوريتزون .

http://uaeauditors.net/?kripar=%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7&d17=7c المجموعة الثالثة – حاالات غير مستجيبة للكورتيزون .

hombres solteros cristianos en honduras تحتاج حالات المجموعة الثانية والثالثة إلي انواع اخري من الادوية خلاف الكورتيزون مثل:

Cyclosporin

Cyclophosphamide

Mycophenolate Mofetil

Tacrolimus

وكل هذه الانواع الاخري تحتاج لاستشارة استشاري كلي الاطفال لاختيار النوع المناسب والجرعة المناسبة وشرح كيفية متابعته وتجنب اعراضه الجانبية.